logo
حفل تخريج دفعة جديدة من ذوى الإحتياجات الخاصة بجامعة عين شمس

كتب: محمد نادر

نظم مركز رعاية الطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة بكلية الآداب جامعة عين شمس حفلاً لتكريم دفعة 2015- 2016 من الطلاب ذوى الإحتياجات الخاصة بالكلية لتكريم 27 طالب من ذوى الإحتياجات الخاصة المقيدين بقسم علم الإجتماع ، تحت رعاية أ.د.سوزان القليني عميد الكلية ، أ.د.مصطفى مرتضى وكيل الكلية لشئون التعليم و الطلاب ، صرح بذلك أ.د. ناهد الحمصاني مديرة شعبة ذوي الاحتياجات الخاصة بالكلية.

 وأضافت أن إهتمام الدولة بذوى الإحتياجات الخاصة يعكس مدى تقدم ورقى الدولة ؛ وذلك من خلال تخصيص أماكن مجهزة بإمكانيات تعليمية تتوافق و إحتياجاتهم ، كذلك إعداد أماكن ترفيهيه لهم و توفير مواصلات خاصة بهم تكون مجهزة لتمكنهم من وصولهم لأماكن دراستهم او عملهم فيما بعد واكدت ضرورة القاء وسائل الاعلام الضوء على مشاكل ذوى الإحتياجات الخاصة و أسرهم ؛ حتي تتمكن الدولة من الوقوف على أهم النقاط الأساسية التى يجب أن تركز جهودها نحوها ، مشيرة إلى أن دور وسائل الإعلام في قضايا ذوى الإحتياجات الخاصة يعد عامل رئيسي فى تغيير نظرة المجتمع لهم .

 و أشارت إلى أن شعبة ذوي الاحتياجات الخاصة بالكلية تم إنشائها في نوفمبر 2015 لرعاية الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة من غير المكفوفين. كما أكدت د. ناهد عبد الخالق مديرة وحدة الحد من الإعاقة بوزارة الصحة ضرورة دعم الأم المعيلة لطفل معاق نفسياً واجتماعياً ، مشيرة إلى المراحل النفسية التي تمر بها بسبب التنقل بين الأطباء إلى أن تصل إلى مرحلة تقبل إعاقة الأبن والتعايش معها .

 وأعلن خالد حنفى عضو مجلس النواب عن مقعد ذوي الإعاقة البصرية عن تواصله مع بعض رجال الأعمال وأصحاب الشركات في مصر لتوفير فرص عمل لذوي الاحتياجات الخاصة يقوم بالاعلان عنها لمتابعي صفحته على موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك .

 كما قام أ.بسام أبو جبل عضو المجلس القومي للإعاقة بالإعلان عن وجود شركة خاصة لتوفير فرص عمل لذوى الإحتياجات الخاصة بمختلف إحتياجاتهم و يستمر التواصل مع إدارة المركز بالكلية لإيجاد فرص عمل حقيقية لكل الخريجين.

 بينما تناول أ.طارق سيد مدير وحدة ذوي الإعاقة بالمركز المصري لحقوق الإنسان بعض المشكلات بين الواقع والمأمول في أمور ذوي الإحتياجات الخاصة .

 وفي الختام تم تكريم 27 طالب من ذوي الاحتياجات الخاصة من خريجي دفعة 2015 – 2016 من أصحاب الإعاقات الحركية و الذهنية و النفسية المتفوقين دراسياً و إهدائهم شهادات التقدير والميداليات تقديراً لتفوقهم الدراسي.

 بحضور د خالد حنفي عضو مجلس النواب ، د. طارق سيد مدير وحدة ذوي الإعاقة بالمركز المصري لحقوق الإنسان ، أحمد كمال مدرب التنمية البشرية المعني بتأهيل المعاق لسوق العمل ، ود. ناهد عبد الخالق الخبيرة بوزارة الصحة، أ.د إجلال حلمي أستاذة الاجتماع بالكلية ، ا. حسنة من إذاعة القاهرة الكبري ، وتنسيق د. ناهد الحمصاني مديرة مركز رعاية الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة بالكلية وبحضور أساتذة الكلية والطلاب وأولياء أمور الطلاب المكرمين .