logo
وزير التعليم العالي يعلن عن مبادرة أمريكية بـ ٢٥٠ مليون دولار لتمويل ١٩٠٠ منحة

أكد أ.د.السيد عبد الخالق وزير التعليم العالى أن المبادرة المصرية الأمريكية للتعليم العالى تقدم ميزانية قدرها ۲٥۰ مليون دولار لتمويل أكثر من ۱۹۰۰ منحة دراسية جامعية، موضحًا أنه تم الاتفاق مع الجانب الأمريكي على أن يكون تنفيذ هذه المبادرة على نحو مشترك، جاء ذلك خلال اجتماع المجلس الأعلى للجامعات بحضور أ.د. محب الرافعى وزير التربية والتعليم، وذلك بمقر جامعة حلوان.

وأضاف الوزير أن هذه المبادرة ترتكز على التخصصات الهامة والضرورية كالطاقة والطب والهندسة والمياه وريادة الأعمال والعلوم والتكنولوجيا التي يحتاجها الاقتصاد المصري في الفترة الراهنة.

وأشار إلى أنه يجب أن يخضع المبعوثين أو الطلاب الموفدين للخارج سواء على منح خاصة أو تتبع الجامعات لإشراف المكاتب الثقافية المصرية بالخارج أو السفارات.

كما وافق المجلس على تشكيل لجنة مشتركة من وزارتى التعليم العالى والتربية والتعليم لدراسة أوضاع شهادات الثانوية العامة الممنوحة من الدول العربية  والأجنبية، والقضايا المتعلقة بها، ويأتى ذلك حرصًا على مصالح الطلاب، مع التأكيد على أنه لن يتم اعتماد أى شهادة بدون أن تكون معتمدة ومختومة من وزارة التربية والتعليم.

وشدد على القرار الصادر بجلسته بتاريخ ۱۱ مايو ۲۰۱۳ المتضمن ۲۰۱۷ يتم قبول الطلاب - أنه اعتبارا من العام الجامعى ۲۰۱٦ الحاصلين على الشهادات المعادلة العربية والأجنبية بالجامعات الحكومية المصرية على أساس النسبة المرنة.