logo

مقدمة

يمكن تحديد رسالة معهد الدراسات العليا للطفولة في إجراء بحوث ودراسات نظرية وعملية هدفها الأساسي رعاية الأطفال متضمناً ذلك جميع الجوانب اللازمة لتنشئة الطفل إيماناً من المعهد أن أطفال اليوم هم مجتمع الغد ومنهم قادته. وفي ضوء ذلك يركز المعهد على الدراسات الطبية والدراسات النفسية وإعلام وثقافة الطفل.

    ويهدف المعهد كذلك إلى إعداد أجيال من المتخصصين في الرعاية الطبية والنفسية والإعلامية للأطفال وتدريب العاملين في مجالات الطفولة المختلفة وإلى توثيق العلاقات العلمية مع المعاهد والمراكز المماثلة في جميع دول العالم وفتح مجالات الدراسة والتدريب للباحثين من البلاد العربية والأفريقية بصفة خاصة.

 وإذا كان هذا هو هدف المعهد بالنسبة للطفل بشكل عام فإن هدفه الأسمى هو الاهتمام بالأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بمختلف فئاتهم من معاقين وموهوبين ومحرومين حضارياً وغيرهم، ومن ثم فإن رسالة المعهد مزدوجة والاهتمام بنفس القدر بالنسبة للأطفال عامة والأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وذلك عن طريق دراسات متكافئة وملائمة لكل من هاتين الفئتين من الأطفال، هذا إلى جانب الدور المتميز الذي يمكن أن يقوم به المعهد في مجال البحوث والدراسات العملية التي تخدم المجتمع والتي تساعد في تطوير العملية التعليمية الجامعية وتنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس وضمان جودة العملية التعليمية وكفاءة خريجي المعهد.