logo

تسعى السياسة العامة للمعهد نحو تحقيق الأهداف التالية:

  1. إعداد متخصصين على مستوى أكاديمي رفيع من الحاصلين على درجة الدكتوراه في دراسات الطفولة الطبية أو النفسية أو الإعلام وثقافة الأطفال.
  2. توثيق البحوث والدراسات والمراجع وكافة المعلومات الخاصة بالطفولة وتنظيم تبادلها والاستفادة بما ورد فيها.
  3. إعداد الدراسات والأبحاث التي تهم الطفل المصري والتي يحتاج إليها المجتمع وتقابل متطلباته وتتمشى مع حاجات الأطفال.
  4. حصر وتحديد ورصد أوضاع الطفل المصري وتناولها بالبحث والدراسة في الجوانب الطبية والنفسية والإعلامية والثقافية بما يعود بالفائدة على المجتمع.
  5.  توعية الأسرة المصرية خاصة والمجتمع عامة بالأساليب الحديثة في معاملة الأطفال وتربيتهم وتوجيههم بما يساعد في إعداد مواطنين صالحين للمجتمع.
  6.  تنظيم لقاءات ثقافية وندوات ومحاضرات علمية واجتماعية لتسليط الأضواء على أهمية فترة ما قبل المدرسة وما يمكن أن يترتب على إهمال الأطفال خلالها.
  7. عقد الدورات التدريبية للعاملين في مجالات الأسرة والطفولة في المؤسسات المختلفة للارتفاع بمستوى أدائهم وتدريبهم على أحدث الاتجاهات المتعلقة بالطفولة.
  8.  تقديم الخدمات الاستشارية ودراسات الجدوى للهيئات العاملة في ميادين الطفولة والتنمية.
  9.  إعداد جيل من الباحثين في مجالات دراسات الطفولة على مستوى الماجستير والدكتوراه ليستفيد بهم المجتمع بعامة وفي المؤسسات التي تهتم بالطفولة بخاصة.
  10.  نشر الثقافة الخاصة بالطفولة والأطفال ومساعدة المؤسسات المختلفة في الدولة في التخطيط على أسس علمية مدروسة عن طريق تصميم البحوث والدراسات اللازمة لذلك.
  11.  إنشاء نظم معلومات فيما يخص الطفولة في مجالاتها المختلفة إعلام وثقافة الأطفال والدراسات النفسية الأطفال وصحة وطب الأطفال وطب نفسي الأطفال.