logo

 أن يكون التقدم من خلال كيان طلابىمعتمد من الكلية او الجامعة (الإتحادات الطلابية /الجمعيات العلمية /الأسر الطلابية/ عشائر الجوالة............)بأىمؤسسة تعليم عالي حكومية (جامعة/كلية أو معهد عالي).

أن تكون المقترحات المقدمة معتمدة من أعلى مستوى إداريفيالمؤسسة التعليمية وتتوافق مع الشروط والقواعد الموضحة في دليل ونماذج التقدم مع مراعاة ما يلي:

  • لا يوجد حد أقصى لعدد المقترحاتالتي يمكن للجامعة /الكلية/المعهد التقدم بها.
  • اعتماد الجامعة/المؤسسة التعليمية لمقترح المشروع سيعنى الموافقة على المشروع المقدم والإقرار بأهميته وأولوية تنفيذه وكذلك الالتزام بالمشاركة في التمويل بالقيمة المحددة في مستندات المشروع المعتمد والالتزام بتيسير إستغلال الامكانيات والتسهيلات المتاحة بالكليات / الجامعات واللازمة لتنفيذ المشروع.

-فى حالة تنفيذ المشروع فى أكثر من مؤسسة تعليمية يكون التقدم من خلال أحد المؤسسات وتكون باقى المؤسسات شركاء فى تنفيذ المشروع.

-أن يتم الاستفادة والتنسيق والتكامل مع أى مشروعات للتطوير تم أو يتم تنفيذها.

مجالات المشروعات القابلة للتمويل:

-   يجب أن يقع مجال المقترح المقدم فى أحد مجالات الجودة والتطوير المستمر وبحيث يساهم فى استيفاء مؤشر أو أكثرمن مؤشرات معايير الاعتماد المؤسسى الصادرة عن الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد (ملحق 7).

-  المشروعات الصغيرة بغرض الربح لا تندرج تحت المقترحات القابلة للتمويل حيث يتم تمويلها من جهات دعم أخرى مثل الصندوق الإجتماعى وكذلكالمشروعاتالبحثية/ ومشروعاتالتخرجوالتى يغلبعليهالطابعالبحثىويمكنأنيتمتمويلهامنجهاتدعمأخرىمثلصندوقالعلوموالتكنولوجيا.

إعداد وتسليم المقترحات:

-   يجب الالتزام بجميع النماذج المحددة من البرنامج.

-   يراعى ترقيم الفهرس الموجود بصفحة 2 بشكل صحيح ومتوافق مع صفحات نموذج التقدم للمشروع بعد استيفاء بنوده.

-   يتم تقديم ثلاث نسخ ورقية من المشروع المقترح بالإضافة إلى CD.

-  لا تقبل النماذج المكتوبة بخط اليد والمرسلة بالفاكس.

-   تسلم النسخ الورقية بالإضافة إلى CD إلى عنوان البرنامج وهو 96 شارع احمد عرابي المهندسين الدور الحادي عشر.

-   النسخة الالكترونية للاستمارة ترسل إلى البريد الالكتروني وهو info@qaap.edu.eg.

-   ضرورة استيفاء جميع التوقيعات والأختام المطلوبة.

-   يراعى مراجعة واعتماد مقترح المشروع بواسطة مركز ضمان الجودة بالجامعة قبل التقدم به .

فريق عمل المشروع:

  • رئيس عام للمشروع: (عميد الكلية / أحد نواب رئيس الجامعة بصفته تبعا لنطاق المشروع) وتتلخص المهام المسندة إليه كطرف بالتعاقد فى: إقرار المشروع المقدم / إقرار الخطة التنفيذية / مناقشة واعتماد التقرير الشهري عن تقدم الأعمال مع فريق إدارة المشروع بحضور مستشار المشروع.

ولا يتقاضى رئيس عامالمشروع أى مكافآت من ميزانية المشروع.

  • مستشار المشروع: من أعضاء هيئة التدريس (لايشغل أي منصب إداري وليس مديرا تنفيذيا أو مستشار لأي مشروع أخر يجري تنفيذه*) يتم اختياره بالتوافق بين فريق إدارة المشروع (الطلاب) ورئيس عام المشروع. وتتلخص المهام المسندة إليه فى: مساندة فريق إدارة المشروع إدارياً / قانونياً وفنياً فيما يخص تنفيذ المشروع دون التدخل في الإجراءات التنفيذية للمشروع / المشاركة فى الاجتماعات الدورية لفريق العمل / المشاركة فى الاجتماعات الشهرية التي تناقش فيها تقارير أداء المشروع مع الرئيس العام للمشروع. ولا تزيد قيمة ما يتقاضاه مستشار المشروع نظير ما يقدمه للمشروع عن مقابل 8 ساعات عمل اسبوعيا يتم احتساب قيمتها طبقاً للفئة الوظيفية.

* ويفضل أن يكون من شباب أعضاء هيئة التدريس.

  • فريق إدارة المشروع: يتكون من عدد 6- 8 من الطلبة من المستويات التعليمية المختلفة بما في ذلك طلبة الدراسات العليا، وعلى أن يرأس الاجتماعات الدورية لفريق العمل مدير المشروع (من الطلبة) فى حضور مستشار المشروع.
  • مدير المشروع: يتم اختياره من فريق إدارة المشروع من الطلبة ولايكون من طلبة السنة النهائية أو الدراسات العليا.
  • فريق تنفيذ المشروع: أعضاء الفريق بالكامل من طلاب المرحلة الأولى و طلاب مرحلة الدراسات العليا.
  • لا يقل أعداد الطلاب المشاركين في تنفيذ المشروع عن 20 طالب من سنوات دراسية مختلفةمع ضرورة توقيع جميع أعضاء الفريق الإداريوالتنفيذي للمشروع.
  • لا تزيد نسبة مشاركة طلاب السنة النهائية والدراسات العليا فى الفريق الادارى أو الفريق التنفيذى عن 25% من الطلاب المشاركين.
  • يمكن الاستعانة (عند الحاجة لذلك) بخبراء من أعضاء هيئة التدريس والإداريين لنقل الخبرات والتدريب المطلوبين لتنفيذ الفريق التنفيذى لأنشطة المشروع.

تمويل المشروع:

-    إجمالي ميزانية المشروع: حتى 30 ألف جنيه للمشروع الصغير، وتتراوح بين 30 إلى 50 ألف جنيه للمشروع المتوسط،وتتراوح بين 50 إلى  75 ألف جنيه للمشروع الكبير (شاملة مساهمة الكلية / الجامعة/ الجامعات).

-    لا يقل التمويل المساهم من الجامعة عن30 % من إجمالي ميزانية المشروع بالإضافة إلى استغلال الإمكانيات والتسهيلات المتاحة بالكليات/الجامعات.

-    يتم تمويل الصرف فى المشروع من ميزانية البرنامج على بندى الآلات والمعدات والتجهيزات من خلال دفعة مالية واحدة عند الانتهاء من إجراءات شراؤها وإضافتها إلي مخازن الكلية / الجامعة فيما لا يتجاوز 40% من ميزانية البرنامج (بحد أقصى 20000 جنيه مصري). كما يتم تمويل الصرف فى المشروع من ميزانية البرنامج على بند الدراسات والبحوث وتنفيذ الأنشطة من خلال دفعة مالية واحدة مستحقة بنهاية فترة تنفيذ المشروع وعند الانتهاء من إجراءات التسليم النهائى للمشروع فيما لا يتجاوز 60% من ميزانية البرنامج (بحد أقصى 30000 جنيه مصري)وتشمل تكلفةفريق العمل الإدارى والتنفيذى وقيمة ما يتقاضاه مستشار المشروع.

-    يتم تمويل تكلفةمتطلباتتنفيذالأنشطة (كلمايتمصرفهبخلافتكلفةفريقالعمل والذى يشمل أيضاً جميع المستهلكات (أحبار- أوراق- كيماويات ....الخ )) يتم تمويلها من التمويل المساهم من الجامعة.

توقيتات هامة:

-    تتراوح مدة تنفيذ المشروع من ستة أشهر إلى تسعةأشهر طبقاً لحجم وطبيعة وتمويل المشروع المعتمد.

آليات التحكيم والمفاضلة بين مقترحات المشروعات المقدمة للتمويل:

تقوم لجنة التحكيم الثلاثية بتقييم المقترحات على مرحلتين:

المرحلة الأولى : استبعاد المشروعات التى لا تستوفى إشتراطات التقدم العامة.

المرحلة الثانية: تقوم لجنة التحكيم  بتقييم المقترحات التى استوفت إشتراطات التقدم على أساس قواعد قياسية نوعية كالتالي:

   الابتكار                                      15%

   الجودة التقنية                                 35%

    الإدارة                                       20%

  الاستمرارية/مشاركة المؤسسة التعليمية             15%

  أوجه التميز                                   15%

 

    الابتكار: هل المشروع مبتكر في تصميمه أو موضوعه أو كليهما معا؟. وهل يحتوى علي أفكار تؤدي لرفع نظم الجودة داخل الكلية أو المعهد أو الجامعة؟. هل يساهم في إستيفاء مؤشرات ومعايير ضمان الجودة والاعتماد؟.وهل يمكن أن يكون نموذجا واضح التأثير لإحداث تغييرات في كليات أو معاهد أخرى؟

    الجودة التقنية: هل مقترح المشروع المقدم واضح وجيد التصميم؟ وهل عناصره مناسبة وتم التفكير فيها جيدا؟ وهل تتناسب الموارد مع الاحتياجات؟ وهل المجال أوسع مما ينبغي أو أضيق مما يجب؟ وهل إتجاه المشروع نحو الأهداف المرجوة والمحددة بخطة المشروع متوقع؟ هل تم تحديد مؤشرات الأداء والمراحل الزمنية للعمل على النحو المطلوب؟ هل تم تحديد واضح لكيفية المساهمة في إستيفاء مؤشرات ومعايير ضمان الجودة والاعتماد؟ ما مستوى فاعلية اسلوب ضمان ضبط الجودة على المخرجات؟.

     الإدارة: الخبرات السابقة لفريقى الإدارة والتنفيذ، ما نوع نمط الإدارة المتبع بالمشروع المقدم؟. ومدى فاعليته؟ ما مستوى تحديد الأنشطة التنفيذية للمشروع من حيث المنهجية والإعداد والتنفيذ والتكلفة والتوقيت؟. ما مدى التكامل والتنسيق مع مشروعات التطوير الأخرى بالكلية/الجامعة؟

     الاستمرارية/مشاركة المؤسسة التعليمية: ما نوع وكمية الموارد التي تخصصها الكلية/المعهد لهذا المشروع؟. وهل البنية التحتية جاهزة له؟. وكيف يمكن ضمان استمرارية تقديم خدمات المشروع بعد انتهاء التمويل؟

      أوجه التميز: يمكن ذكر بعض الأمثله لها - على النحو التالى:

-   المشاركة الفعالة لعدد كبير من الطلاب في الأنشطة التنفيذية للمشروع.

-   مشاركة طلاب وطالبات بالمشروع بنسب متوازنة ومن مراحل دراسية متنوعة.

-   المشروعات المشتركة بين أكثر من كلية / جامعة.

-   المشروعات التى تساعد فى تحقيق صفة متميزة للهوية المؤسسية.

-   المشروعات ذات الأعداد الكبيرة من المستفيدين بشكل مباشر وغير مباشر.

-   المدى الكبير للمساهمة في إستيفاء مؤشرات ومعايير ضمان الجودة والاعتماد.

-   المشاركة المجتمعية الفعالة مع مؤسسات المجتمع المدنى الإنتاجية والخدمية في النطاق المحلي.

-   طبيعة ونوع الدعم المقدم من جهات المجتمع المدنى الإنتاجية والخدمية في النطاق المحلي.