logo

في إطار تنفيذ الخطة الإستراتيجية لتطوير التعليم العالي (المرحلة الثانية)ولضمان جودة الأداء والارتقاء بمؤسسات التعليم العالي: تم الموافقة على برنامج التطوير المستمر والتأهيل للاعتمادكأحد مشروعات وحدة تنفيذ مشروعات تطوير التعليم العالي (المرحلة الثانية) وكمكون أساسي في مشروعات تطوير التعليم العالى– المرحلة الثانية 2007 –   2012 وقد بلغ إجمالي التكلفة التقديرية لمتطلبات تنفيذ مشروعات برنامج التطوير المستمر والتأهيل للاعتماد في التعليم العالي المرحلة الثانيةPCIQA  مبلغ مليار جنيه مصرى من ميزانية الدولة بالإضافة للتمويل المشارك بنحو 150 مليون جنيه مصرى.

وخلال مدة تنفيذ أنشطة برنامج التطوير المستمر والتأهيل للاعتماد (2007-2011) تأكدت أهمية تعظيم الإستفادة من القدرات الطلابية لذا تطرح إدارة البرنامج مشروعات تنافسية تتسم بالابتكارية والجدية وتتضمن أفكاراً يمكن أن تساعد في تجويد منظومة التعليم العالي والتطوير المستمر يتم اقتراحها وتنفيذها من قبل الطلاب لزيادة مشاركتهم في منظومة تطوير التعليم العالي وفي مجالات تخدم المستفيد النهائي من العملية التعليمية مما سيساعد بالفعل في إزكاء روح المنافسة واستمرارية مناخ التطوير المستمر بمؤسسات التعليم العالى.

والجدير بالذكرأن مشروع المشاركة الطلابية فى مجال ضمان الجودة يهدف إلى:

"الوصول إلى علاقة تفاعلية إيجابية بين المجتمع الطلابي والمؤسسات التعليمية أثناء الدراسة ومن ثم بعد التخرج وذلك من خلال تعظيم الاستفادة من المشاركة الطلابية فى مجالات التطوير المستمر بالمؤسسات التعليمية وإزكاء روح الانتماء والتأثير على صنع القرار".

 

والأهداف المحددة لمشروع المشاركة الطلابية فى مجال ضمان الجودة هى:

  • معايشة المجتمع الطلابي للإيجابيات والسلبيات في منظومة التعليم العالي والمشاركة في التعامل معها.
  • توسيع قاعدة المشاركة الطلابية في جوانب التطوير والتنمية وتحقيق جودة التعليم بالمؤسسات التعليمية فى إطار استراتيجية تطوير التعليم العالي.
  • إزكاء روح الانتماء وتوطيد العلاقة بين الطلاب والخريجين والمؤسسة التعليمية، وزيادة حجم التأثير على السياسات والبرامج التعليمية داخل المؤسسة.
  • تحسين مستوى رضاء الطلاب وأولياء الأمور والجهات المستفيدة من مخرجات التعليم العالي وزيادة قناعتهم بمستوى جودة الخدمات التي تقدمها المؤسسات التعليمية.
  • إكساب الطلاب مهارات قيادية وإدارية وتطبيقية تؤهلهم لتحمل المسئولية والقدرة على حل المشاكل.
  • خلق قنوات إضافية للتواصل والتفاعل بين الأطراف ذات الصلة في منظومة التعليم العالي داخل وخارج المؤسسات التعليمية.

والجهات المشاركة في دعمتنفيذ مشروع المشاركة الطلابية فى مجال ضمان الجودة هى:

  • مؤسسات منظومة التعليم العالي الحكومية ووحدات / ومراكز ضمان الجودة بها.
  • مؤسسات منظومة المجتمع المدني الإنتاجية والخدمية.