logo

الدرجة العلمية: دكتوراه فى الدراسات الطبية ( عام )ج

1-مواصفات الخريج.

خريج برنامج الدكتوراه يجب أن يكون قادرا على:

  1. إتقان أساسيات ومنهجيات البحث العلمي.
  2. العمل المستمر على الإضافة للمعارف.
  3. تطبيق المنهج التحليلي والناقد للمعارف.
  4. دمج المعارف المتخصصة مع المعارف ذات العلاقة من اجل استنباط وتطوير العلاقات البيئية فيها.
  5. إظهار وعياً مجتمعياً بالمشاكل الجارية والنظريات الحديثة فى مجال التخصص.
  6. تحديد المشكلات المهنية و إيجاد حلول مبتكرة لحلها.
  7. إتقان عددا واسعا من المهارات المهنية فى مجال التخصص.
  8. تطوير طرق وأدوات وأساليب جديدة لمزاولة المهنة.
  9. استخدام الوسائل التكنولوجية المناسبة بما يخدم الممارسة المهنية.
  10. التواصل بفاعلية وقيادة فريق عمل فى سياقات مهنية مختلفة.
  11. اتخاذ القرارات فى ظل المعلومة المتاحة.
  12. توظيف الموارد المتاحة بكفاءة والعمل على إيجاد موارد جديدة.
  13. الوعى بدوره فى تنمية المجتمع والحفاظ على البيئة.
  14. التصرف بما يعكس الالتزام بميثاق شرف المهنة.
  15. الالتزام بالتنمية الذاتية المستمرة، ونقل علمه وخبراته للآخرين.

2-المعايير القياسية العامة:

2-1 المعرفة والفهم:

بانتهاء دراسة برنامج الدكتوراه فى صحة وتغذية الطفل يجب أن يكون الخريج قادراً على الفهم والدراية بكل من:

أ-النظريات والاتجاهات الحديثة.

ب-أسس ومنهجية وأخلاقيات البحث العلمى وأدواته.

ج-المبادئ الأخلاقية والقانونية للممارسة المهنية.

د-مبادئ وأسس الجودة فى الممارسة المهنية.

هـ- المعارف المتعلقة بتأثير ممارسة المهنة على البيئة وطرق تنمية البيئة وصياغتها.

2-2-المهارات الذهنية:

بانتهاء دراسة برنامج الدكتوراه فى صحة وتغذية الطفل يجب أن يكون الخريج قادرا على:

أ-تحليل وتقييم المعلومات فى مجال التخصص والقياس عليها والاستنباط منها.

ب-حل المشكلات المتخصصة استناداً على المعطيات المتاحة.

ج-إجراء دراسات بحثية تضيف إلى المعارف.

د-صياغة أوراق علمية.

هـ-تقييم المخاطر فى الممارسات المهنية فى مجال التخصص.

ز-اتخاذ القرارات المهنية فى سياقات مهنية مختلفة.

ح-الابتكار والإبداع فى مجال التخصص.

ط-الحوار والنقاش المبنى على البراهين والأدلة.

2-3-المهارات المهنية:

بانتهاء دراسة برنامج الدكتوراه يجب أن يكون الخريج قادراً على:

أ-إتقان المهارات المهنية الأساسية والحديثة.

ب-كتابة وتقييم التقارير المهنية.

ج-تقييم وتطوير الأدوات القائمة فى مجال التخصص.

.د-استخدام الوسائل التكنولوجية بما يخدم الممارسة المهنية.

هـ-التخطيط لتطوير الممارسة المهنية وتنمية أداء الآخرين.

 

2-4-المهارات العامة والمتنقلة:

بانتهاء دراسة برنامج الدكتوراه يجب أن يكون الخريج قادرا على:

أ-التواصل الفعال بأنواعة المختلفة.

ب-استخدام تكنولوجيا المعلومات بما يخدم تطوير الممارسة المهنية.

ج-تعليم الآخرين وتقييم أداءهم.

د-التقييم الذاتى والتعليم المستمر.

هـ-استخدام المصادر المختلفة للحصول على المعلومات والمعارف.

ز-العمل فى فريق وقيادة فريق العمل.

ح-إدارة اللقاءات العلمية والقدرة على إدارة الوقت

برنامج الدكتوراه في ذوى الاحتياجات الخاصة 

الدرجة العلمية: دكتوراه فى الدراسات الطبية في ذوى الاحتياجات الخاصة

1-مواصفات الخريج.

خريج برنامج الدكتوراه فى ذوى الاحتياجات الخاصة  يجب أن يكون قادرا على:

1-إتقان أساسيات ومنهجيات البحث العلمي.

2-العمل المستمر على الإضافة للمعارف فى مجال ذوى الاحتياجات الخاصة  .

3-تطبيق المنهج التحليلي والناقد للمعارف فى مجال ذوى الاحتياجات الخاصة.

4-دمج المعارف المتخصصة مع المعارف ذات العلاقة من اجل استنباط وتطوير العلاقات البيئية فيها.

5-إظهار وعياً مجتمعياً بالمشاكل الجارية والنظريات الحديثة فى مجال التخصص.

6-تحديد المشكلات المهنية و إيحاء حلول مبتكرة لحلها.

7-إتقان عددا واسعا من المهارات المهنية فى مجال التخصص.

8-تطوير طرق وأدوات وأساليب جديدة لمزاولة المهنة.

9-استخدام الوسائل التكنولوجية المناسبة بما يخدم الممارسة المهنية.

10-التواصل بفاعلية وقيادة فريق عمل فى سياقات مهنية مختلفة.

11-اتخاذ القرارات فى ظل المعلومة المتاحة.

12-توظيف الموارد المتاحة بكفاءة والعمل على إيجاد موارد جديدة.

13-الوعى بدورة فى تنمية المجتمع والحفاظ على البيئة.

14-التصرف بما يعكس الالتزام بميثاق شرف المهنة.

15-الالتزام بالتنمية الذاتية المستمرة، ونقل علمه وخبراته للآخرين.

 

2-المعايير القياسية العامة:

2-1 المعرفة والفهم:

بانتهاء دراسة برنامج الدكتوراه فى صحة وتغذية الطفل يجب أن يكون الخريج قادراً على الفهم والدراية بكل من:

أ-النظريات والاتجاهات الحديثة فى مجال ذوى الاحتياجات الخاصة  .

ب-أسس ومنهجية وأخلاقيات البحث العلمى وأدواته.

ج-المبادئ الأخلاقية والقانونية للممارسة المهنية فى مجال ذوى الاحتياجات الخاصة  .

د-مبادئ وأسس الجودة فى الممارسة المهنية فى مجال ذوى الاحتياجات الخاصة .

هـ- المعارف المتعلقة بتأثير ممارسة المهنة على البيئة وطرق تنمية البيئة وصياغتها.

2-2-المهارات الذهنية:

بانتهاء دراسة برنامج الدكتوراه فى صحة وتغذية الطفل يجب أن يكون الخريج قادرا على:

أ-تحليل وتقييم المعلومات فى مجال التخصص والقياس عليها والاستنباط منها.

ب-حل المشكلات المتخصصة استناداً على المعطيات المتاحة.

ج-إجراء دراسات بحثية تضيف إلى المعارف.

 د-صياغة أوراق علمية.

هـ-تقييم المخاطر فى الممارسات المهنية فى مجال التخصص.

 ز-اتخاذ القرارات المهنية فى سياقات مهنية مختلفة.

ح-الابتكار والإبداع فى مجال التخصص.

ط-الحوار والنقاش المبنى على البراهين والأدلة.

 

2-3-المهارات المهنية:

بانتهاء دراسة برنامج الدكتوراه يجب أن يكون الخريج قادراً على:

أ-إتقان المهارات المهنية الأساسية والحديثة فى مجال ذوى الاحتياجات الخاصة  .

ب-كتابة وتقييم التقارير المهنية.

ج-تقييم وتطوير الأدوات القائمة فى مجال التخصص.

.د-استخدام الوسائل التكنولوجية بما يخدم الممارسة المهنية.

هـ-التخطيط لتطوير الممارسة المهنية وتنمية أداء الآخرين.

2-4-المهارات العامة والمتنقلة:

بانتهاء دراسة برنامج الدكتوراه فى ذوى الاحتياجات الخاصة  يجب أن يكون الخريج قادرا على:

أ-التواصل الفعال بأنواعة المختلفة.

ب-استخدام تكنولوجيا المعلومات بما يخدم تطوير الممارسة المهنية.

ج-تعليم الآخرين وتقييم أداءهم.

د-التقييم الذاتى والتعليم المستمر.

هـ-استخدام المصادر المختلفة للحصول على المعلومات والمعارف.

ز-العمل فى فريق وقيادة فريق العمل.

ح-إدارة اللقاءات العلمية والقدرة على إدارة الوقت.