logo

مادة (7):       يشترط لدخول الامتحان أن لا تقل نسبة حضور الطالب في المقررات الدراسية أو التدريبات عن 75% من الساعات المقررة لكل مادة في الماجستير و60% في الدكتوراه، ويجوز للمعهد إنشاء موقع على شبكة الإنترنت لتسهيل عملية التعلم عن بعد والتعلم الافتراضي ويمكن السماح للطلاب بالتسجيل في هذا النوع من الدراسة على أن يقوموا بما يلزم من تدريبات عملية في المعهد وأن يجتازوا    الامتحانات العملية والشفوية طبقاً للنظم والقواعد التي يقررها مجلس المعهد كما يجوز للمعهد مستقبلاً تطوير نظام الدراسة إلى نظام الساعات المعتمدة.

مادة (8):       يعـتبر الطالب ناجحاً بعد اجتيازه الامتحانات التحريرية والشفوية والعملية بنسبة 60% على الأقل لكل مادة على حده.

مادة (9):       يعتبر الطالب الراسب في أكثر من مادتين راسباً في جميع المواد ويعيد الامتحان فيها جميعاً أما الطالب الراسب في مادة أو مادتين فيعيد الامتحان في المواد التي رسب فيها فقط وذلك بالنسبة لطلبة الماجستير والدكتوراه.

مادة (10):    لا يجوز أن يبقى الطالب مقيداً في فرقة ما لأكثر من عامين دراسيين إلاَ في حالة وجود عذر قهري يتقدم به الطالب ويوافق عليه مجلس القسم والمعهد وتعتمده الجامعة.

مادة (11):    يتم عقد امتحانات المعهد مرتين في العام الجامعي (الأولى في نهاية السنة الجامعية والثانية قبل بدء الدراسة في السنة التالية) في مواعيد يحددها مجلس المعهد وتقررها الجامعة، ويجب على الطالب التقدم بطلب كتابي لدخول الامتحان قبل موعده بشهر على الأقل.

مادة (12):    يُقدر نجاح الطالب في الامتحان في الماجستير والدكتوراه بإحدى التقديرات التالية:

فأكثر

85%

"ممتاز"

إلى أقل من 85%

من 75%

"جيد جداً"

إلى أقل من 75%

من 65%

"جيد"

إلى أقل من 65%

من 60%

"مقبول"

أقل من 60%

"راسب"

مادة (13): يحق للطالب بعد نجاحه في السنة الأولى ماجستير أن يقدم خطة بحث يقرها مجلس القسم ويعتمدها مجلس المعهد والدراسات العليا بالجامعة ويُحسب تاريخ تسجيل الطالب من تاريخ موافقة مجلس المعهد، ويجوز مناقشة رسالة الماجستير بعد ستة أشهر على الأقل من هذا التاريخ. ولا يسمح للطالب بدخول امتحان السنة الثانية إلا بعد شهر على الأقل من تاريخ اجتياز مناقشة الرسالة. ويسقط حق الطالب في التقدم بخطة البحث للتسجيل لدرجة الماجستير بعد مرور عامين من تاريخ نجاحه بالسنة الأولى ماجستير.

مادة (14):  يحق للطالب التسجيل لدرجة الدكتوراه بمجرد استيفاء شروط التسجيل الموضحة بالباب الثالث.

مادة (15):  يجوز إيقاف القيد للطالب سواء في الدراسة لدرجة الماجستير أو الدكتوراه لمدة لا تزيد عن عامين بعد موافقة مجلس القسم ومجلس المعهد واعتمادها من الدراسات العليا بالجامعة.

مادة (16):     يتم إلغاء التسجيل في الحالات التالية:

- بعد مضي ثلاث سنوات من تاريخ التسجيل لدرجة الماجستير دون إحراز تقّدم يقره مجلس المعهد وتعتمده الجامعة.

- بعد مضي خمسة سنوات من تاريخ التسجيل لدرجة الدكتوراه دون إحراز تقّدم يقره مجلس المعهد وتعتمده الجامعة.

مادة (17):  تُطبق اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعة في أي من حالات الغش أو الشغب أو المخالفة لسير الامتحان.