logo

أولا- يُشترط في المتقدم للقيد لبرامج الدكتوراه وفقًا لكل تخصص ما يلي:

أ- قسم الدراسات الطبية للأطفال

  1. أن يكون الطالب حاصلاً على درجة الماجستير من قسم الدراسات الطبية للأطفال بكلية الدراسات العليا للطفولة وفي نفس التخصص الذي يرغب التسجيل فيه بتقدير "جيد" أو بمعدل تراكمي (CGPA) (2,33) على الأقل في حالة الدراسة بنظام الساعات المعتمدة.
  2. يسمح بالقيد والتسجيل لبرنامج الدكتوراه في قسم الدراسات الطبية للأطفال للحاصلين على الماجستير من خارج الكلية، وذلك من الحاصلين على ماجستير طب الأطفال أو الوراثة أو الطب النفسي أو الصحة العامة من الجامعات المصرية أو ما يعادلها بقرار من المجلس الأعلى للجامعات بتقدير "جيد" أو معدل تراكمي (CGPA) (2,33) على الأقل في حالة الدراسة بنظام الساعات المعتمدة؛ على أن يحدد القسم عدد المقبولين سنويًا.

 

ب- قسم الدراسات النفسية للأطفال:

  1. أن يكون الطالب حاصلاً على درجة الماجستير من قسم الدراسات النفسية للأطفال بالكلية بتقدير جيد أو معدل تراكمي (CGPA) (2,33) على الأقل بنظام الساعات المعتمدة؛ في حالة الدراسة بنظام الساعات المعتمدة.
  2. أو يكون الطالب حاصلاً على درجة الماجستير في التخصص من إحدى الكليات التالية من الجامعات المصرية أو ما يعادلها بقرار من المجلس الأعلى للجامعات بتقدير جيد على الأقل، أو معدل تراكمي (CGPA) (2,33) على الأقل بنظام الساعات المعتمدة، على أن يحدد القسم عدد المقبولين سنويًا:
  • كلية الآداب (تخصص علم النفس).
  • كلية البنات جامعة عين شمس، وكلية البنات جامعة الأزهر (تخصص علم النفس أو تربية الطفل).
  • كلية التربية، وكلية رياض الأطفال وكلية التربية للطفولة المبكرة، وكلية التربية النوعية (أقسام علم النفس وشعب الطفولة ورياض الأطفال وتربية الطفل والتربية الخاصة).

 

ج- قسم الإعلام وثقافة الأطفال:

  1. أن يكون الطالب حاصلاً على درجة الماجستير من قسم الإعلام وثقافة الأطفال بالكلية بتقدير جيد أو معدل تراكمي (CGPA) (2,33) على الأقل بنظام الساعات المعتمدة، في حالة الدراسة بنظام الساعات المعتمدة.
  2. أو يكون الطالب حاصلاً على درجة الماجستير في التخصص من إحدى الكليات التالية من الجامعات المصرية أو ما يعادلها بقرار من المجلس الأعلى للجامعات بتقدير جيد على الأقل، أو معدل تراكمي (CGPA) (2,33) على الأقل بنظام الساعات المعتمدة،على أن يحدد القسم عدد المقبولين سنويًا:
  • كلية الآداب (لغات / إعلام).
  • كلية الألسن.
  • كلية الإعلام.
  • كلية رياض الأطفال، وكلية التربية النوعية، وأكاديمية الفنون، وكلية التربية (أقسام الإعلام، والتخصصات المرتبطة بإعلام وثقافة الأطفال).

 

ثانيًا- يشترط للحصول على درجة الدكتوراه في التخصصات المختلفة استيفاء الآتي:

  1. متابعة المحاضرات بنسبة (75%) على الأقل من الساعات المقررة لكل مقرر دراسي في الفصول الدراسية المقررة وفقًا للخطة الدراسية الخاصة بالقسم المختص.
  2. يشترط لنجاح الطالب في المقرر الحصول على (60%) على الأقل من إجمالي درجات المقرر؛ على أن يكون حاصلا على (40%) علي الأقل في الامتحان النظري لكل مقرر علي حده.
  3. المقررات الاختيارية: يختار الطلاب الحاصلين على الماجستير من خارج الكلية مقرر من كل قسم من القسمين الآخرين من غير القسم الذي يدرس فيه – بعد موافقة مجالس الأقسام – على أن يتم اجتيازهما قبل التخرج.
  4. يتم تسجيل رسالة الدكتوراه بعد نجاح الطالب في المستوى الثاني وفقًا للآتي:
  • إعداد خطة بحث في التخصص يوافق عليها مجلس القسم المختص ويقره مجلس الكلية ويعتمده مجلس الدراسات العليا بالجامعة.
  • اجتياز امتحان اتقان اللغة الإنجليزية؛ بحيث لا تقل درجة الطالب عن المستوى الذي تعلنه الكلية وذلك كشرط لتسجيل خطة البحث.
  • يسقط حق الطالب في التقدم بخطة البحث للتسجيل لبرنامج الدكتوراه بعد مرور ثلاثة فصول دراسية من تاريخ نجاحه بالمستوى الثاني للدكتوراه.
  1. يشترط لنجاح الطالب أن تتم مناقشة الرسالة بصورة علنية ومنحه الساعات المعتمدة لها وهي (30) ساعة معتمدة وأن يتم تشكيل لجان الحكم والمناقشة طبقًا للقواعد الواردة في اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات على أن يتم تخصيص (200) درجة للرسالة ويتم تقييمها باستمارة التقييم المقررة من القسم المختص وذلك بعد موافقة مجلس الكلية عليها، ويحصل الطالب على متوسط الدرجة الممنوحة من أعضاء لجنة الحكم على أن تحسب نقاط تقدير الرسالة الحاصل عليها الطالب ضمن المعدل التراكمي (CGPA) للطالب عند تخرجه.
  2. يشترط لنجاح الطالب الالتزام بما يقره مجلس القسم المختص من المشاركة في الأنشطة العلمية والعملية والتدريبية وخدمة المجتمع.

 

المادة (6)

تحويل القيد إلى تسجيل درجتي الماجستير والدكتوراه

  • يتم تحويل القيد إلى تسجيل بعد اجتياز الطالب المستويين الدراسين الأولين بنجاح وتحسب بدايه تسجيل خطة البحث من تاريخ موافقه مجلس الكلية.
  • تقدم هيئة الإشراف لمجلس القسم الخطة البحثية للرسالة بعد عرضها في محاضرة عامة يدعى لها هيئة التدريس والباحثين بالقسم ليبدأ الطالب في إعداد البحث الخاص بالرسالة.
  • لا بد أن يوافق مجلس القسم العلمي علي هيئة الإشراف للطالب خلال ستة أشهر على الأكثر من تاريخ انتهائه من دراسة المقررات بنجاح وعرضه لخطة البحث في محاضرة عامة.

 

المادة (7)

يمكن قبول الطلبة الوافدين في الأقسام العلمية الثلاثة بعد استيفائهم الشروط المطلوبة والتي يقررها مجلس الكلية ويعتمدها مجلس الجامعة.

 

المادة (8)

إيقاف/ مد القيد أو التسجيل

  • في جميع الأحوال ولأسباب قهرية يجوز لمجلس الكلية الموافقة على توصية القسم العلمي المختص بإيقاف قيد أو تسجيل طالب الدراسات العليا لفترات متصلة أو متقطعة لا تزيد إجمالي مددها عن فصلين دراسيين.
  • يجوز لمجلس الكلية بناء على توصية مجلس القسم العلمي المختص مد تسجيل درجتي الماجستير أو الدكتوراه للطالب لمدة عام على الأكثر (بعد انتهاء المدد المحددة للدرجة)، على أن يكون ذلك مشفوعًا بتقرير من هيئة الإشراف بإمكانية انتهاء الطالب من الرسالة أو متطلبات الحصول على الدرجة قبل نهاية المدة المطلوبة، ويوافق عليه مجلس الدراسات العليا بالجامعة.

 

المادة (9)

متابعة طالب بالماجستير والدكتوراه

  • تقدم هيئة الإشراف تقريرًا سنويًا عن مدى تقدم الطالب في البحث، وذلك على نموذج خاص يُعد لهذا الغرض ويحفظ في ملف الطالب.
  • يطلب رئيس القسم من الطالب التوقيع على تقرير هيئة الإشراف بالعلم وله أن يتظلم من التقرير، وعلى رئيس القسم بحث التظلم ومناقشة هيئة الإشراف فيما جاء فيه.
  • في حالة عدم حفظ التظلم لإصرار الطالب على أنه لا يوافق على ما جاء في التقرير، يحال الموضوع لوكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث الذي يشكل لجنة ثلاثية من أعضاء لجنة الدراسات العليا بالكلية للنظر في الموضوع وكتابة تقرير بشأنه، ويعرض على لجنة الدراسات العليا بالكلية لاتخاذ قرار بحفظه، أو إعادة تشكيل لجنة الإشراف.
  • يقوم القسم العلمي بتقديم تقرير سنوي عن مدى تقدم جميع الطلاب بالقسم في أبحاثهم وكتابة الرسائل الخاصة بهم.
  • تقوم الكلية سنويًا بأستطلاع رأي طلاب الماجستير والدكتوراه ليتمكن من خلاله تطوير أداء الدراسات العليا بالكلية.

 

المادة (10)

إلغاء القيد أو التسجيل

  • يلغى قيد أو تسجيل طالب الدراسات العليا في الحالات التالية:
  • إذا تقدم بطلب لإلغاء قيده او تسجيله.
  • إذا لم يتمكن من الانتهاء من متطلبات الحصول على الدرجة العلمية بنجاح خلال المدة القصوى الممنوحة.
  • إذا لم يتمكن طالب الدكتوراه من اجتياز الامتحان الشامل – إذا تم عقده – في جميع الفرص التي أتيحت له.
  • إذا تعدى طالب الماجستير والدكتوراه المدة القانونية الممنوحة له للانتهاء من الرسالة أو متطلبات الحصول على الدرجة.
  • إذا تقدمت هيئة الإشراف بطلب إلغاء التسجيل لمجلس القسم الذي يفحص أسبابه في ضوء التقارير السنوية الدورية للطالب، وإذا قبل القسم الطلب يحيله لمجلس الكلية الذي يعتمده، وذلك بعد إنذار الطالب ويخطر رسميًا بالسبب.

 

المادة (11)

مدة الدراسة

  • يقصد بمدة الدراسة في المواد السابقة المدة من تاريخ القيد للشهادة أو الدرجة وحتى تاريخ استيفاء كافة المتطلبات للحصول على الشهادة أو الدرجة بنجاح.
  • يجوز في حالة التسجيل لدرجتي الماجستير والدكتوراه أن يتم تقديم تقرير الصلاحية وتشكيل لجنة الفحص والحكم وعقد جلسة المناقشة قبل انتهاء مدة الحد الأدنى لمنح الدرجة بثلاثة أشهر على الأكثر، ولا يتم المنح إلا بعد انتهاء مدة الحد الأدنى.

 

المادة (12)

الامتحان الشامل للدكتوراه

يجوز عقد امتحان شامل للطلاب المسجلين لدرجة الدكتوراه، ويخضع الامتحان الشامل للقواعد التالية:

  • بعد تحويل قيد الطالب إلى تسجيل يشكل القسم العلمي لجنة خماسية من الأساتذة والأساتذة المساعدين، يكون أحد أعضائها ممثلاً لهيئة الإشراف وعضوان من القسم المختص وعضو من قسم آخر بالكلية، وعضو من خارج الكلية.
  • تجتمع اللجنة بدعوة من ممثل هيئة الإشراف لتحديد الموضوعات التي سيتم امتحان الطالب فيها ويجب أن تكون شاملة لتخصصات القسم الفرعية، ويتم اخطاره بالمراجع المطلوب الإطلاع عليها وتسمح له بفترة لا تتجاوز ستة أشهر ليستعد للامتحان.
  • يتم عقد امتحان تحريري للطالب تحدد اللجنة مدته، ثم تُعقد له جلسة مناقشة تكون علنية أو خاصة، وتعلن نتيجة الامتحان في نهاية الجلسة.
  • إذا لم يجتاز الطالب الامتحان بنجاح، يحق له إعادة الامتحان خلال ستة أشهر بنفس اللجنة ونفس الموضوعات المكلف بها ولمرة واحدة فقط.

 

المادة (13)

فحص رسائل الماجستير والدكتوراه

  • قبل انتهاء الحد الأدنى لمدة الدراسة بثلاثة شهور على الأكثر وقبل انتهاء مدة التسجيل المرخص بها تقدم هيئة الإشراف تقريرًا بصلاحية الرسالة للعرض على لجنة الفحص والحكم، وذلك بعد تقديم عرض لأهم استنتاجات ومخرجات البحث في لقاء يدعى له هيئة التدريس والباحثين بالقسم.
  • قبل البدء في إجراءات الفحص والحكم على الرسائل، على طالب الماجستير أو الدكتوراه القيام بنشر بحث واحد على الأقل في دوريات علمية متميزة طبقاً لما تقره لجان الترقيات بالمجلس الأعلى للجامعات في تخصص الرسالة.
  • يعرض تقرير الصلاحية على مجلس القسم مرفقًا به ملخص للرسالة باللغة العربية ومترجمًا للغة أجنبية واحدة على الأقل طبقًا لطبيعة الرسالة، ومقترح بالفاحصين المحكمين للرسالة ليختار منهم المجلس لجنة الفحص والحكم، وتكون الرسالة في صورتها النهائية للعرض على لجنة الفحص والحكم متوفرة داخل جلسة مجلس القسم لمن يطلب تصفحها.
  • يجب أن يُذكر في تقرير الصلاحية لرسائل الدكتوراه، الإضافة العلمية الجديدة نتيجة البحث المقدم بالرسالة.
  • تتكون لجنة الفحص والحكم على الرسالة من ثلاثة أعضاء أحدهم يمثل هيئة الإشراف ويجوز تمثيلها بأكثر من عضو ولكنهم جميعًا بصوت واحد داخل لجنة الفحص والحكم.
  • يكون على الأقل أحد أعضاء اللجنة من خارج الكلية للفحص والحكم على رسائل الماجستير، بينما يكون على الأقل أحد أعضاء لجنة الفحص والحكم من خارج الجامعة للفحص والحكم على رسائل الدكتوراه، كما يجوز أن يكون من جامعة أجنبية ويرأس اللجنة أقدم أعضائها.
  • يُعرض تشكيل لجنة الفحص والحكم على لجنة الدراسات العليا ومجلس الكلية للموافقة على تشكيل اللجنة، ويعتمد التشكيل من نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث.
  • يحيل وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث الرسالة إلى أعضاء لجنة الفحص والحكم على الرسالة للفحص وكتابة تقارير فردية بشأنها خلال شهرين، بعدها يعلن وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث عن موعد المناقشة بالتشاور مع أعضاء اللجنة.
  • تجتمع اللجنة في الموعد المحدد، وتطلع على التقارير الفردية وتقوم بمناقشة الطالب في جلسة علنية، ويجوز الاكتفاء بالتقرير الفردي لعضو لجنة الفحص والحكم إذا كان من جامعة خارج مصر.
  • يكون قرار الفحص والحكم بأغلبية الأعضاء، ويكتب التقرير الجماعي بإجازتها أو رفضها أو إعادتها للطالب لاستكمال ما تراه من نقص وتعطيه فرصة لا تزيد مدتها عن سنة واحدة.
  • يعرض التقرير الجماعي عن الفحص والمناقشة مصحوبًا بالتقارير الفردية لأعضاء اللجنة، على مجالس الأقسام العلمية ثم على لجنة الدراسات العليا بالكلية، ثم مجلس الكلية للتوصية بالمنح من عدمه، وتُعرض حالة الطالب مصحوبة بتوصية مجلس الكلية على مجلس الدراسات العليا بالجامعة، والذي يحيل الحالات التي استوفت كافة شروط المنح لمجلس الجامعة لاتخاذ قراراً بالمنح.