logo

الشروط العامة للتسجيل والمنح

درجة الماجستير شروط القيد

المادة (5)

يتم قيد الطلاب للفصل الدراسي في الفترة التي تحددها الكلية بعد استيفاء شروط القيد ودفع الرسوم المقررة، وذلك طبقًا للأعداد التي يحددها القسم المختص،.ويجوز للقسم أن يوصى بوضع قواعد أخرى إضافية للموافقه على قيد الطلاب، وقد تتغير هذه القواعد سنويًا طبقًا للأعداد المطلوبة فى كل عام دراسى جديد، ويتم وضع هذه التوصيات على قائمة جدول أعمال مجلس كل قسم قبل نهاية العام الدراسى بالكلية، و يتم رفعها لمجلس الكلية للتصديق عليها.

 

برنامج دبلوم العلاج الوظيفى

      يُشترط في المتقدم للقيد ببرنامج دبلوم الدراسات العليا في العلاج الوظيفي ما يلي:

·          أن يكون حاصلاً على بكالوريوس الطب البشرى أو بكالوريوس العلاج الطبيعي أو بكالوريوس التمريض من إحدى الجامعات المصرية أو ما يعادلها بقرار من المجلس الأعلى للجامعات.

·         يعتبر الحاصل على هذا الدبلوم من غير الأطباء البشريين مدربًا للعلاج الوظيفي، ولا يجوز أن يمارس هذا التخصص إلا تحت إشراف طبيب متخصص.

·         تُحدد أعداد الطلاب المقبولين سنويًا بما يقره مجلس القسم المختص.

 

برامج الماجستير

أولا- يُشترط في المتقدم للقيد ببرامج الماجستير وفقًا لكل تخصص ما يلي:

أ. برامج ماجستير الدراسات الطبية للأطفال:

·      أن يكون حاصلاً على درجة بكالوريوس الطب والجراحة من إحدى الجامعات المصرية أو ما يعادلها بقرار من المجلس الأعلى للجامعات بتقدير جيد على الأقل، أو دبلوم في طب الأطفال أو الطب النفسي أو الطب الوقائي بتقدير جيد علي الاقل للحاصلين على البكالوريوس بتقدير مقبول، وأمضى السنة التدريبية (سنة امتياز)؛ على أن يحدد القسم عدد المقبولين سنويًا.

ب. برامج ماجستير الدراسات النفسية للأطفال:

·      أن يكون حاصلاً على درجة البكالوريوس أو الليسانس من إحدى الكليات الآتية من الجامعات المصرية أو ما يعادلها بقرار من المجلس الأعلى للجامعات بتقدير جيد على الأقل، أو دبلوم من الكليات المذكورة بتقدير جيد علي الأقل للحاصلين على تقدير مقبول في الدرجة الجامعية الأولى على أن يحدد القسم عدد المقبولين سنويًا.

«     كلية الآداب (تخصص علم نفس).

«     كلية البنات جامعة عين شمس، وكلية البنات جامعة الأزهر (تخصص علم نفس أو تربية الطفل).

«     كلية التربية، وكلية رياض الأطفال، وكلية التربية للطفولة المبكرة، وكلية التربية النوعية (أقسام علم النفس وشعب الطفولة ورياض الأطفال وتربية الطفل والتربية الخاصة)

 

ج. برامج ماجستير قسم الإعلام وثقافة الأطفال:

·      أن يكون حاصلاً على درجة البكالوريوس أو الليسانس من إحدى الكليات الآتية من الجامعات المصرية أو ما يعادلها بقرار من المجلس الأعلى للجامعات بتقدير جيد على الأقل، أو دبلوم من الكليات المذكورة بتقدير جيد علي الأقل للحاصلين على تقدير مقبول في الدرجة الجامعية الأولى على أن يحدد القسم عدد المقبولين سنويًا.

«     كلية الآداب (لغات / إعلام).

«     كلية الألسن.

«     كلية الإعلام.

«     كلية رياض الأطفال، وكلية التربية النوعية، وأكاديمية الفنون، وكلية التربية (أقسام الإعلام، والتخصصات المرتبطة بإعلام وثقافة الأطفال).

 

ثانيًا- يشترط للحصول على درجة الماجستير في التخصصات المختلفة استيفاء الآتي:

 استيفاء عدد الساعات المعتمدة المطلوبة للتخصص في أربعة مستويات دراسية على الأقل.

1.      حضور الطالب المحاضرات المقررة بنسبة حضور (75%) على الأقل من ساعات التدريس المحددة لكل مستوى دراسي.

2.      يشترط لنجاح الطالب في المقرر الحصول على (60%) على الأقل من إجمالي درجات المقرر؛ على أن يكون حاصلا على (40%) علي الأقل في الامتحان النظري لكل مقرر علي حده.

3.      المقررات الاختيارية: يختار الطالب مقرر من كل قسم من القسمين الآخرين من غير القسم الذي يدرس فيه – بعد موافقة مجالس الأقسام – على أن يتم اجتيازهما قبل التخرج.

4.      يتم تسجيل رسالة الماجستير بدءًا من المستوى الثالث على الأقل وفقاً للآتي:

«     إعداد خطة بحث في التخصص يوافق عليها مجلس القسم المختص ويقرها مجلس الكلية ويعتمدها مجلس الدراسات العليا بالجامعة. ولا تتم مناقشة الرسالة قبل مرور عام جامعي وفقًا لقانون تنظيم الجامعات من تاريخ تسجيل الرسالة بالكلية وبحد أقصى ثلاث سنوات على أن يسمح للطالب بدخول امتحانات المستويات الدراسية المختلفة دون الارتباط بمناقشة الرسالة بما لا يخل بالقواعد العامة.

«     اجتياز امتحان اتقان اللغة الإنجليزية؛ بحيث لا تقل درجة الطالب عن المستوى الذي تعلنه الكلية وذلك كشرط لتسجيل خطة البحث.

«     يسقط حق الطالب في التقدم بخطة البحث للتسجيل لبرنامج الماجستير بعد مرور ثلاثة فصول دراسية من تاريخ نجاحه بالمستوى الثاني للماجستير.

«     تتم مناقشة الرسالة بصورة علنية ومنح الطالب الساعات المعتمدة لها وهي (18) ساعة معتمدة، وتُشكل لجان الحكم والمناقشة طبقًا للقواعد الواردة في اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات على أن تُخصص (100) درجة للرسالة، وتُقيم باستمارة التقييم المقررة من القسم المختص وذلك بعد موافقة مجلس الكلية عليها، ويحصل على متوسط الدرجة الممنوحة من أعضاء لجنة الحكم، وتُحسب نقاط تقدير الرسالة الحاصل عليها الطالب والساعات المعتمدة لها ضمن المعدل التراكمي (CGPA) للطالب عند تخرجه.

5.      الالتزام بما يقره مجلس القسم المختص بالمشاركة في الأنشطة العلمية والعملية والتدريبية وخدمة المجتمع.

 

برامج الدكتوراه

أولا- يُشترط في المتقدم للقيد لبرامج الدكتوراه وفقًا لكل تخصص ما يلي:

أ- قسم الدراسات الطبية للأطفال

1.    أن يكون الطالب حاصلاً على درجة الماجستير من قسم الدراسات الطبية للأطفال بكلية الدراسات العليا للطفولة وفي نفس التخصص الذي يرغب التسجيل فيه بتقدير "جيد" أو بمعدل تراكمي (CGPA) (2,33) على الأقل في حالة الدراسة بنظام الساعات المعتمدة.

2.    يسمح بالقيد والتسجيل لبرنامج الدكتوراه في قسم الدراسات الطبية للأطفال للحاصلين على الماجستير من خارج الكلية، وذلك من الحاصلين على ماجستير طب الأطفال أو الوراثة أو الطب النفسي أو الصحة العامة من الجامعات المصرية أو ما يعادلها بقرار من المجلس الأعلى للجامعات بتقدير "جيد" أو معدل تراكمي (CGPA) (2,33) على الأقل في حالة الدراسة بنظام الساعات المعتمدة؛ على أن يحدد القسم عدد المقبولين سنويًا.

 

ب- قسم الدراسات النفسية للأطفال:

1.      أن يكون الطالب حاصلاً على درجة الماجستير من قسم الدراسات النفسية للأطفال بالكلية بتقدير جيد أو معدل تراكمي (CGPA) (2,33) على الأقل بنظام الساعات المعتمدة؛ في حالة الدراسة بنظام الساعات المعتمدة.

2.      أو يكون الطالب حاصلاً على درجة الماجستير في التخصص من إحدى الكليات التالية من الجامعات المصرية أو ما يعادلها بقرار من المجلس الأعلى للجامعات بتقدير جيد على الأقل، أو معدل تراكمي (CGPA) (2,33) على الأقل بنظام الساعات المعتمدة، على أن يحدد القسم عدد المقبولين سنويًا:

«     كلية الآداب (تخصص علم النفس).

«     كلية البنات جامعة عين شمس، وكلية البنات جامعة الأزهر (تخصص علم النفس أو تربية الطفل).

«     كلية التربية، وكلية رياض الأطفال وكلية التربية للطفولة المبكرة، وكلية التربية النوعية (أقسام علم النفس وشعب الطفولة ورياض الأطفال وتربية الطفل والتربية الخاصة).

 

ج- قسم الإعلام وثقافة الأطفال:

1.      أن يكون الطالب حاصلاً على درجة الماجستير من قسم الإعلام وثقافة الأطفال بالكلية بتقدير جيد أو معدل تراكمي (CGPA) (2,33) على الأقل بنظام الساعات المعتمدة، في حالة الدراسة بنظام الساعات المعتمدة.

2.      أو يكون الطالب حاصلاً على درجة الماجستير في التخصص من إحدى الكليات التالية من الجامعات المصرية أو ما يعادلها بقرار من المجلس الأعلى للجامعات بتقدير جيد على الأقل، أو معدل تراكمي (CGPA) (2,33) على الأقل بنظام الساعات المعتمدة،على أن يحدد القسم عدد المقبولين سنويًا:

«     كلية الآداب (لغات / إعلام).

«     كلية الألسن.

«     كلية الإعلام.

«     كلية رياض الأطفال، وكلية التربية النوعية، وأكاديمية الفنون، وكلية التربية (أقسام الإعلام، والتخصصات المرتبطة بإعلام وثقافة الأطفال).