logo

الدرجة العلمية : ماجستير فى الدراسات الطبية ( عام )

  1. 1.       مواصفات الخريج

خريج برنامج الماجستير في صحة و تغذية الطفل يجب أن يكون قادرا" على:

1-  إجادة تطبيق أساسيات ومنهجيات البحث العلمي واستخدام أدواته المختلفة.

2-  تطبيق المنهج التحليلي واستخدامه في مجال صحة و تغذية الطفل.

3-  تطبيق المعارف الخاصة بصحة و تغذية الطفل في مجالات مهن الطلاب.

4-  تنمية الوعي بالمشكلات والعقبات في مجال صحة و تغذية الطفل وربطها بالاتجاهات الحديثة في هذا المجال.

5-  أن يكون قادراً على تحديد بعض المشكلات المتصلة بالمهنة وإيجاد الحلول لها.

6-  استخدام الوسائل التكنولوجية الملائمة للمهنة التي يشغلها.

7-  إجادة مهارات الاتصال وقيادة فريق عمل.

8-    توظيف الموارد المتاحة به يحقق أعلي استفادة.

9-    القدرة على اتخاذ القرار في مجالات مهنية مختلفة .

10-   الوعي بدوره في تنمية المجتمع والحفاظ على البيئة في ضوء المتغيرات الإقليمية والعالمية .

11-   -لقدرة على التصرف بالتزام ومصداقية ومهنية .

12-   -أن يكون قادرا على التعليم المستمر أكاديميا ومهنيا.

 

  1. 2.   المعايير القياسية العامة

2-1 المعرفة والفهم.

بانتهاء دراسة برنامج الماجستير في صحة و تغذية الطفل يجب أن يكون الخريج على فهم ودراية بكل من :-

أ‌-   النظريات والأسس العلمية في مجال التخصص.

ب- أن يفهم التأثير المتبادل بين الممارسة المهنية والبيئة المحيطة.

ج- أن يكون على دراية بالتطورات العلمية في مجال صحة و تغذية الطفل.

د-  أن يفهم المبادئ والأخلاقية اللازمة  للممارسة المهنية في مجال التخصص.

هـ- أن يصبح أكثر  فهما ودراية بمبادئ وأسس الجودة في الممارسة المهنية في مجال صحة و تغذية الطفل.

ز- أن يفهم أسس وأخلاقيات البحث العلمي.

2-2 المهارات الذهنية.

بانتهاء دراسة برنامج الماجستير يجب أن يكون الخريج قادرا على:-

أ‌-   تحليل وتقييم المعلومات في مجال صحة و تغذية الطفل والقياس عليها لحل المشاكل ذات الصلة بالتخصص.

ب - حل المشكلات وثيقة الصلة بالتخصص.

ج - الر بط بين المعارف المختلفة لحل المشاكل المهنية .

د- إجراء دراسة علمية تستند على أسس منهجية ومشكلة بحثية في مجال التخصص.

هـ - التخطيط لتطوير الأداء في مجال التخصص.

ز- اتخاذ القرارات المهنية في سياقات متنوعة.

 

2-3 المهارات المهنية

بانتهاء برنامج الماجستير يجب أن يكون الخريج قادراً على:

أ- إتقان المهارات المهنية الأساسية والحديثة في مجال صحة و تغذية الطفل.

ب-كتابة وتقييم ونقد التقارير المهنية.

ج-تقييم الطرق والأدوات القائمة في مجال التخصص.

 

2-4 المهارات العامة والمتنقلة:

بانتهاء دراسة برنامج الماجستير يجب أن يكون الخريج قادراً على:

أ- أاينالاتصال الفعال بأنواعه المختلفة.

ب-استخدام تكنولوجيا المعلومات بما يخدم الممارسة المهنية.

ج- التقييم الذاتي وتحديد احتياجاته التعليمية الشخصية.

د- استخدام المصادر المختلفة للحصول على المعلومات والمعارف.

هـ - وضع قواعد ومؤشرات لتقييم أداء الآخرين.

ز- أن يكتسب القدرة على العمل في فريق وقيادة فريق .

ح- إدارة الوقت بكفاءة.

ط- التعلم الذاتي والمستمر.

                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                           

برنامج الماجستير ( ذوى احتياجات خاصة )

الدرجة العلمية : ماجستير فى الدراسات الطبية ( ذوى احتياجات خاصة )


1- مواصفات الخريج

خريج برنامج الماجستير ( ذوى احتياجات خاصة )يجب أن يكون قادرا" على:

  1. إجادة تطبيق أساسيات ومنهجيات البحث العلمي واستخدام أدواته المختلفة.
  2. تطبيق المنهج التحليلي واستخدامه في مجال صحة و تغذية الطفل.
  3. تطبيق المعارف الخاصة بصحة و تغذية الطفل في مجالات مهن الطلاب.
  4. تنمية الوعي بالمشكلات والعقبات في مجال صحة و تغذية الطفل وربطها بالاتجاهات الحديثة في هذا المجال.
  5. أن يكون قادراً على تحديد بعض المشكلات المتصلة بالمهنة وإيجاد الحلول لها.
  6. استخدام الوسائل التكنولوجية الملائمة للمهنة التي يشغلها.
  7. إجادة مهارات الاتصال وقيادة فريق عمل.
  8. توظيف الموارد المتاحة به يحقق أعلي استفادة.
  9. القدرة على اتخاذ القرار في مجالات مهنية مختلفة .
  10. الوعي بدورة في تنمية المجتمع والحفاظ على البيئة في ضوء المتغيرات الإقليمية والعالمية.
  11. القدرة على التصرف بالتزام ومصداقية ومهنية .
  12. أن يكون قادرا على التعليم المستمر أكاديميا ومهنيا.

 

2- المعايير القياسية العامة.

2-1 المعرفة والفهم.

بانتهاء دراسة برنامج الماجستير ( ذوى احتياجات خاصة ) يجب أن يكون الخريج على فهم ودراية بكل من :-

أ - النظريات والأسس العلمية في مجال التخصص.

ب-أن يفهم التأثير المتبادل بين الممارسة المهنية والبيئة المحيطة.

ج- أن يكون على دراية بالتطورات العلمية في مجال ( ذوى احتياجات خاصة ).

د- أن يفهم المبادئ والأخلاقية اللازمة  للممارسة المهنية في مجال التخصص.

هـ- أن يصبح أكثر  فهما ودراية بمبادئ وأسس الجودة في الممارسة المهنية في مجال صحة و تغذية الطفل.

ز- أن يفهم أسس وأخلاقيات البحث العلمي.

 

2-2 المهارات الذهنية.

بانتهاء دراسة برنامج الماجستير يجب أن يكون الخريج قادرا على:-

أ - تحليل وتقييم المعلومات في ذوى احتياجات خاصة والقياس عليها لحل المشاكل ذات الصلة بالتخصص.

ب - حل المشكلات وثيقة الصلة بالتخصص.

ج - الر بط بين المعارف المختلفة لحل المشاكل المهنية .

د - إجراء دراسة علمية تستند على أسس منهجية ومشكلة بحثية في مجال التخصص.

هـ - التخطيط لتطوير الأداء في مجال التخصص.

ز - اتخاذ القرارات المهنية في سياقات متنوعة.

 

2-3 المهارات المهنية

بانتهاء برنامج الماجستير يجب أن يكون الخريج قادراً على:

أ-إتقان المهارات المهنية الأساسية والحديثة في مجال ذوى احتياجات خاصة.

ب-كتابة وتقييم ونقد التقارير المهنية.

ج-تقييم الطرق والأدوات القائمة في مجال التخصص.

 

2-4 المهارات العامة والمتنقلة:

بانتهاء دراسة برنامج الماجستير يجب أن يكون الخريج قادراً على:

أ- الاتصال الفعال بأنواعه المختلفة.

ب-استخدام تكنولوجيا المعلومات بما يخدم الممارسة المهنية.

ج- التقييم الذاتي وتحديد احتياجاته التعليمية الشخصية.

د- استخدام المصادر المختلفة للحصول على المعلومات والمعارف.

هـ - وضع قواعد ومؤشرات لتقييم أداء الآخرين.

ز- أن يكتسب القدرة على العمل في فريق وقيادة فريق .

ح- إدارة الوقت بكفاءة.

ط- التعلم الذاتي والمستمر.